الموقع الجغرافي

المحيط الطبيعي :

تقع مدينة أريانة في الضّاحية الشّمالية للعاصمة تونس على بعد 8 كيلومتر . وأصبحت اليوم امتدادا لها بحكم التّوسع العمراني الذي شهدته. و تقع في منبسط من الأرض بعد هضاب البلفدير ورمّانة ورأس الطّابية والمنار.

ويبلغ هذا المنبسط أثني عشر كيلومتر طولا وستة كيلومترا عرضا. ويحدّه من الجهة الشمالية جبل النّحلي (200 متر على مستوى البحر). وتمسح المنطقة البلدية أريانة قرابة ألفي هكتارتمثل في جلها مساحة فلاحيّة وطبيعية تبدّلت بحكم الضغط السكاني في العاصمة إلى أحياء سكنية جعلت من بلدية أريانة ثالث بلديات الجمهورية من حيث الكثافة السكانية. ينتهي هذا المنبسط شمالا بسبخة أريانة وتفصلها عن البحر برواد كثبان رملية, يغمرها طمي مجردة في السنوات الممطرة.

كما يلتصق جنوبا ببحيرة تونس على مستوى منطقتي الشرقية والعوينة , وشرقا يقترن بهضاب قمّرت وجبل المنار وهضبة بيرسة وقرطاج. وتتميز بمناخ معتدل. يحدها شمالا بلدية رواد، و شرقا تفصل الطريق رقم 8 (سكرة) المؤدية الى مدينة بنزرت بين يبلدتي أريانة و سكرة أما من الجهة الغربية فتحدها منطقة المنارالتابعة لمدينة تونس والذى يفصلها شارع الفاتح من سبتمبر و الطريق رقم 20X و بلدية التضامن المنيهلة.